ألف شمس مشرقة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

لقد جرت العادة أن اقرأ عدد لا بأس به من الكتب خلال مدة الغياب في خدمة العلم عبر نسخ الكترونية للعديد من الروايات أو الكتب وقد استفدت من حسابات على تويتر مختصة بنشر الكتب ومقتبسات منها وفرت علي عناء البحث عن روايات وكتب ذات قيمة حقيقية .


أتاحت لي هذه الحسابات استغلال الوقت القليل المتوفر في مطالعات ذات جودة عالية و كان آخرها رواية (ألف شمس مشرقة) لذلك سوف أشارككم في هذه الإجازة القصيرة تدوينتين الأول حول هذه الرواية والثانية حول بعض الحسابات الجديرة بالمتابعة .

ألف شمس مشرقة .

إن بحثت في شبكة الإنترنت سوف تجد العديد من المطالعات لهذه الرواية وتحليلات نفسية وسياسية لها فهي رواية ذات شهرة عالمية تحدثت عنها كبريات الصحف والمجلات العالمية مما يعكس قدرة خالد الحسيني الطبيب الأفغاني الأميركي على نقل واقع بلده أفغانستان للعالم لا شك أن الرواية تحمل في طياتها الكثير من الأحداث التاريخية لأفغانستان هذا البلد الذي شهد صراعات دموية مستمرة خلال العقود الأربعين الماضية ولكن ما لفت انتباهي في الرواية هو قدرة الحسيني على تخليد الإنسان خلال هذه الصراعات الكبرى وتركيز الصورة على سيدتين تمثلان حياة الملايين من النساء خلال الحروب واللواتي هن أكثر المتضررات من صراعات الكون الدموية .

حسيني لم يكتب ليخلد المتحكمين بالصراع بل كتب ليعكس صورة سيدتين (مريم وليلى ) خلال الحروب الأفغانية المتعددة معالجا’ قضايا الأنثى وزواج القاصرات والصراعات الإثنية ودور المرأة وأحقيتها في التعليم ودورها الرئيس في بناء المجتمع .

يتمرد الكاتب عبر شخصياته على واقع المجتمع الذكوري واستعباده للأنثى عبر تقاليد اجتماعية مقنعة بغلاف ديني , يتمرد على نزوة ما يسمى (بشرقية الرجل) هذه اللوثة التي تضرب عقول الذكور فتصبح بها الأنثى غرض من مقتنيات المنزل .

ألف شمس مشرقة رواية أنثوية بقلم رجل اختبر واقع مجتمعين فعكس عبر شخصياته رؤيته لإصلاح المجتمعات – الشرقية – المحكومة بالبعد الديني .

ألف شمس مشرقة :

رواية انصح بها ونحن في بلدنا الغالي سوريا نعاني من حرب دموية شبيهة كثيراً بالحرب الأفغانية رواية تصرخ في داخلك لكي يكون لك دور في حماية النساء والأطفال في هذه الحرب , رواية تريد أن تقول لك إن المجتمع يبنى بتعليم الأنثى وإعطائها دورها الحقيقي في بناء الدولة .

لن أطيل الكلام أكثر عن الرواية أو أعرض تحليلاً لها سوف أدع بين يديك رابط لتحميل الرواية وقراءتها إلكترونياً إن لم تستطيعوا الحصول عليها بنسخة ورقية , علماً أني وجدتها في واجهة العديد من المكتبات في محافظات السويداء ودمشق وطرطوس .

معلومات فنية حول الرواية :

. عنوان الرواية: ألف شمس ساطعة
. المؤلف: خالد حسيني
. لغة الكتاب: الفارسية
. مكان وتاريخ الإصدار: إيران سنة 2006م.
. عدد صفحات الكتاب: 455
. الترجمة للانجليزية: كُتب ريفرهيد
. مكان وتاريخ الإصدار: الولايات المتحدة الأمريكية، 22 مايو ايار سنة 2007م.
الترجمة للعربية : مها سلمان سعود

. رابط تحميل كتاب ألف شمس مشرقة:
https://drive.google.com/file/d/0B99HnkajD8EfV3BqT1NER1lDblE/view?usp=sharing

يمكنك ان تقرأ ايضاً مطالعتي لكتاب : لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث

Share on facebook
Facebook
Share on pinterest
Pinterest
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on twitter
Twitter
Share on email
Email

مقالات آخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *