اسوء 5 نصائح في تصميم الشعارات والإعلانات.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

يبدو أنك بدأت التفكير بإطلاق مشروعك التجاري وانت في طور التأسيس له وبدأت تجهيز الدراسات الاقتصادية والمالية وحان الآن الوقت لكي تختار شعارك وهويتك البصرية، أو قد يكون عملك التجاري قد بدأ يتلمس خطواته ولكنه لا يحقق النجاح المطلوب او أن ظروف الفايروس الأخيرة قد أثرت على عملك ، وتفكر في الانتقال إلى العمل عبر الإنترنت ولكن ينقصك شعار لعملك ، وبدأت تسأل هنا وهناك عن افكار لشعارك وهويتك الجديدة،

ومن وهنا ستبدأ البحث وستسمع الكثير من الأفكار والنصائح، لكن بعضها يجب الإبتعاد عنها بأي ثمن.

لقد عملت مع العديد من الشركات في السنوات الاخيرة والتي حاولت إنشاء هوية علامتها التجارية الفريدة الخاصة بها، لكنها واجهت صعوبات بسبب تلقيها نصائح سيئة حول عناصر وعملية التصميم، واليك البعض منها:

1. “أفضل طريقة لجذب الانتباه هي استخدام الكثير من الألوان والخطوط.”

دعنا نقف هنا، صحيح أن الألوان مهمة جدا وكذلك الخطوط الديناميكية، لكن دعنا ننظر إلى الصحف الإعلانية في مدينتك، ستنجد أن الجميع يتسابق لكي يلفت انتباهك بألوان وخطوط كثيرة (ولنكن صريحين ) ، إن الإعلان الذي يلفت انتباهك هون الإعلان ” النظيف ” البسيط في تصميمه والذي استخدم أساليب التصميم في خدمة الرسالة التي يوجهها الإعلان،

لكن تبقى النصيحة الأهم والتي يجب الإلزام بها هي ” ادرس جمهورك جيداً، وصمم إعلانك لهم “.

2. “يجب أن يمثل شعارك كل ما هو مهم لشركتك، بما في ذلك غرضها وأهدافها.”

كثير ما اتعرض حينما اقوم بتصميم شعار لشركة او لمشروع جديد أن يطلب العميل وضع كل ما تعمل به الشركة، في شعاره، و أخبره دائما أن الشعار يجب أن يكون جذاب وسهل الحفظ لدى الجمهور.

وأن يترك الباقي لعمله ولتسويق الشعار عبر تقديم الخدمات أو المنتجات بأفضل جودة، وهذا الشيئ الذي تعتمده كبرى الشركات والبراندات العالمية عليه.

3. “الصور هي أفضل طريقة للتعبير عن كل ما يدور حوله عملك. ” القصاصات الفنية رائعة بشكل خاص “.

 تنتشر الآن موضة ” القصاصات الفنية ” بشكل كبير في معظم الإعلانات ومواقع الويب، قد يكون هذا جيدا ولكن بدأ الموضوع يصبح مبتزل لكثرة الإعتماد عليها في جميع الإعلانات.

يجب ان يكون إختيار ” القصاصات الفنية ” يخدم فكرة المشروع و الرسالة الإعلانية ،ويجب أن يكون إستخدامها مناسب يعكس روح الهوية البصرية و تعميمها على كل عملك، سيبدو حينها المشروع وكأنه (فيلم كرتون) مخصص للأطفال.

تصميم الجرافيك هو مجرد نقطة إنطلاق واحدة في خطة التسويق الخاصة بك ( للمساعدة في بناء علاقة وتوسيع قاعدة عملائك)، هذا ما يجب أن تفكر به

اقرأ ايضاً : 5 نصائح مهمة للمبتدئين في مجال التصميم الجرافيكي

4. “كل شبر من تصميمك يجب أن يحتوي على معلومات أو صور، ولتذهب المساحات والهوامش الى الفناء.

دعنا نتوقف هنا أيضا صديقي، إن أكثر ما يعيب التصميم هو ملئ المساحة بأكملها بمعلومات، في كثير من الأحيان هي غير مهمة ، تكون البساطة والمساحة هما بالضبط ما تحتاجه لجذب الإنتباه وإثبات احترافك في عملك.

لا تجبر المصمم على وضع كل الأشياء في مكان واحد، يجب أن تفهم جيدا ما ترتاح إليه عين المشاهد، وإنها تنظر الى المنتصف دائما وهذه القواعد وغيرها يدركها المصمم جيدا بحكم تجربته وعمله في صناعة الإعلان .

ركز على المنتصف في التصميم وضع فيه أهم ما تريد إرساله ومن ثم معلومات بسيطة وواضحة ومختصرة لا تتجاوز الــ 20% من العمل .

5. “أي شخص في الشارع يمكنه تصميم الجرافيك. كل ما تحتاجه هو برنامج رخيص وبعض البرامج التعليمية المجانية “.

صحيح أن التصميم لا يحتاج إلى شهادة في الجرافيك (رغم أنها تساعد) ، لكنه يحتاج إلى الكثير من الخبرة والمهارة لإنشاء عمل احترافي وواضح في إيصال الرسالة .

يمكن أن تساعد البرامج التعليمية. وهذه نصيحة رائعة، لكن التصميم الممتاز يتطلب الممارسة والخبرة. لا تبخل في الدفع لمصممك – ففي النهاية، إن عمله هو أول ما يراه الناس من مؤسستك.

هذه بعض الملاحظات التي يجب الإبتعاد عنا في إعلانك وشعارك وبالطبع هناك المذيد منها ، وان قرأت كامل المقال ولك الشكر على هذا، أن ترشدني إلى بعض أسواء النصائح التي سمعتها حين إختيارك لشعارك، ونلقاك في مقال جديد قريباً .

Share on facebook
Facebook
Share on pinterest
Pinterest
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on twitter
Twitter
Share on email
Email

مقالات آخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *