النباتية - vegan

الخضرية و العودة للنظام النباتي

عدد المشاهدات : 351

إن اعجبتك شاركها :

هو اليوم الثلاثون من تجربتي الثانية للنظام النباتي الصرف أو كما يطلق عليه بالتعريف العربي لكلمة / vegan / الخضرية أي الاعتماد الكلي في الغذاء على مصادر الطعام النباتي والابتعاد عن كل ما له علاقة بالحيوان ومشتقاته.

و بعيدًا عن موضوع التعاطف مع الحيوان، فكتابة مقال عن هذا الموضوع في ظل الأزمة السورية يبدوا ضربًا من الجنون، ولكن اختياري للخضرية كنمط من أنماط الغذاء هو تجربتي السابقة منذ 5 سنوات أو أكثر، وتحسن صحتي الكبير في حينها وسأكتب في مقال لاحق سبب ابتعادي القسري عنها، رغم استمتاعي الكبير بهذه التجربة في حينها.

اختياري للنظام النباتي من جديد كان له سبب وحيد وهو أبحاثي حول الغذاء الأفضل لممارسة /رياضة المقاومة/ وعملية بناء العضلات وما يحتاج له الجسم من غذاء ولعدم استفادتي من النظام المختلط / الحيواني – النباتي /

خطوات التحول لـ الخضرية :

بدأت منذ اليوم الأول بمقاطعة المنتجات الحيوانية بشكل نهائي و بسبب وجودي في الخدمة العسكرية بالغ الأثر في تسهيل الابتعاد عنها، رغم اعتماد طعامنا الأساسي هنا على البيض وكذلك لابتعادي عن الأسواق والمطاعم والتسوق اثر ايجابي في قدرتي على الانتهاء من هذه المشتقات بشكل فوري .

الخطوة الثانية كانت تقليل الملح والزيوت للمستويات الدنيا أو الامتناع عنها في كثير من الأحيان وهنا كان لا بد من الاستعانة بالتوابل لتعويض النكهة، لم أتخلى عن الملح بشكل نهائي ولكن كما ذكرت احتفظت به بالحدود الدنية فقط.

إضافة لذلك قمت بالاعتماد على الخبز العربي بدل الخبز الذي يوزع علينا من الأفران الحكومية مما قلل استخدامي لمشتقات القمح لما يحيوه الخبز العربي / الصاج الأسمر / من ألياف تساعد على الوصول سريعا للشبع ونتيجة لهذا الموضوع اكتشفت أن لـ جلوتين القمح بعض التأثير السيء على صحتي.

والخطوة الثالثة كانت قيامي بشراء علبة multivitamins لتعويض اي نقص قد يحصل للمعادن و الأملاح و الفيتامينات الضرورية للجسم .

ويجب أن أضيف أني امتنع عن تناول السكر  منذ اكثر من خسمة سنوات في أي نوع من أنواع المشروبات / قهوة – مته – شاي / وكذلك ابتعادي الكلي منذ سنوات إلا فيما ندر عن المشروبات الغازية .

أنا من الأشخاص الذين يعشقون الحلويات و المفيد أيضا في خدمتي العسكرية إني بعيد عن مصادرها 😁

فوائد التحول لـ الخضرية :

بعد ذكر هذه الخطوات يجب أن ننتقل للفوائد المحصلة من هذه النظام :

خسارة أكثر من 5 كيلو غرام من الوزن , تحسن النوم بشكل ملحوظ جدا , القدرة على التحمل و البقاء بنشاط كبير معظم ساعات اليوم الطويل نسبياً , القدرة على رفع أوزان اكبر في النادي , والمتعة في عملية تحضير الطعام بأبسط وأسرع السبل الممكنة , كسر فكرة الفطور التقليدي المعتمد على البيض و اللبنة و الخ … من الأمور المعتادة .

فبت أتناول على سبيل المثال شيء قريب للكشري المصري وهو الأرز و العدس المسلوق مع تشكيلة ممتازة من البهارات على الإفطار 😁

الأمر الأخر , معرفتي الكبير لاحتياجات جسدي  و القراءة بمتعة عن أخر الأبحاث و الدراسات وتطور تلك الدراسات بعيداً عن التسويق التجاري للمنتجات النباتية , فأنا بعيد كل البعد عن شراء أي شيء معلب إلا فيما ندر.

أردت أن اكتب عن تجربتي في هذا الموضوع الذي أرجو أن أبقى مستمر بهي في البقية من حياتي وسوف أقوم يوم بعد يوم إن شاء الله بالكتابة أكثر عن النباتية و تصوير ما أتناوله يوم بعد يوم وما يحيوه من قيم غذائية , بالإضافة لأخر الأبحاث و الدراسات و الفيديوهات و المصادر النباتية وتفنيد كثير من الخرافات حول النباتية .

وانأ جاهز لتلقي أي سؤال أو استفسار عن النباتية وسوف أجيب عنه بكل رحابة صدر . اتصل بي .

تعريف بالــ خضرية :

الخُضْرِيّة أو النباتية الصرفة (بالإنجليزية: Veganism) هي نمط غذائي يعتمد على النبات. والامتناع عن استخدام المنتجات الحيوانية، وخاصة في النظام الغذائي، والفلسفة المرتبطة بها التي ترفض وضعية السلع للحيوانات. و من يتبع هذا النظام يسمى ” نباتي”. ويمكن التمييز بين عدة فئات من الخضارية: النباتيون وهم من يمتنعون عن استهلاك المنتجات الحيوانية، وليس فقط اللحوم ولكن أيضًا البيض ومنتجات الألبان وغيرها من المواد المشتقة من الحيوانات. غالبًا ما يتم تطبيق مصطلح نباتي أخلاقي على أولئك الذين ليسوا فقط يتبعون نظام غذائي نباتي ولكن قد تصل الفلسفة إلى مناطق أخرى من حياتهم، وتعارض استخدام الحيوانات لأي غرض من الأغراض. مصطلح آخر هو الخضرية البيئية، والذي يشير إلى تجنب المنتجات الحيوانية على أساس أن الزراعة الصناعية القائمة على الحيوانات ضارة للبيئة وغير مستدامة.

إن اعجبتك شاركها :

Tags: , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

فيتامين ب 12 و النباتيين والرعب الحاصل حوله
جلسة تصوير لصالح شركة تراب مود

ربما يعجبك أيضا

القائمة