5 نصائح مهمة للمبتدئين في مجال التصميم الجرافيكي

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

بداية لا أعتبر نفسي قد وصلت لمرحلة متقدمة في مجال التصميم الجرافيك رغم ممارستي له كعمل منذ عام 2006 فمازالت مجالاته وأدوات ونواحيه تتوسع يوماً بعد يوم.
وبسبب الاقبال الشديد عليه لدخوله في جميع نواحي الحياة الحديثة وتوفيره لفرص عمل ضخمة وللكمية الكبيرة من الأسئلة التي اتلقاها رأيت ان اقوم بالإشارة الى 5 من النصائح او النقاط الهامة التي اعتقد انه ضرورية لكل مقبل على هذا العالم الجميل .

1- اختر الخطوط المناسبة :

لا تعتمد إلا فيما ندر على الخطوط الافتراضية التي تأتي مع نظام التشغيل الخاص بك، هناك مكتبات ضخمة جداً متوفرة على الانترنت، إن كانت خطوط عربية او اجنبية فالتصميم يعتمد على عدة أشياء،وتعتبر الخطوط شيء أساسي لإعطاء الحيوية والفعالية لتصميمك.

2- الدمج بين الخطوط في التصميم :

في تصميمك أعتمد على نوعين من الخطوط كحد اقصى ولكن يمكنك التنويع بين اوزان الخط الواحد والتباعد بين الاحرف واحجام الخطوط، هذا يعطي جمالية لتصميمك، وكذلك تحكم في حجم خط (الهدف، الرسالة) التي تستهدف ان يقع عين القارئ عليها

يجب ان تكون بخط عريض ويجب ان تكون في المنتصف او في مكان ذو مساحة واسعة لا تشتت عين الناظر عنها

إن طريقة وضع الكلام على الصورة من العناصر الهامة، لذلك يجب التأكد جيدا من طريقة تقسم الجملة الى عدة أسطر، ووضعها بالشكل المطلوب لكي يستطيع الشخص قراءته بشكل مريح.

3- اختيار الألوان اهم عناصر التصميم :

انظر جيدا حولك في الطبيعة ستجد هناك تناسق مميز في تدرجات الألوان لن تجد مثلا اللون الأزرق على خلفية حمراء هذا غير ممكن، يوجد العديد من المواقع التي تساعدك في اختيار ألوان متناسقة وتستطيع من خلالها ان تقوم بتحديد اللون الرئيسي الذي يغطي معظم المساحة ولون الهدف ومن ثم الألوان الثانوية.

من ناحيتي احاول قدر الإمكان ان لا استخدم أكثر من خمسة ألوان كحد اقصى و أفضل الثلاثة ألوان ان أمكن او اقل مع التلاعب بتدرجاتها ودقتها, كلما كانت الأوان متناسقة ظهر عملك بشكل جميل وجذاب ، ونصيحة سوف اقدمها لك ان لا تتردد في التعلم في هذا المجال فالأوان وتأثيرها النفسي و الى ماذا تهدف وايها المحبب و غير المحبب هو السر الذي يجعل من عملك يلاقي القبول من اول نظرة .

4- الصور وحجمها واقتصاصها:

ما يميز التصميم هو دقة الصور ولذلك يوجد الكثير من المواقع التي توفر صور مجانية بدقة عالية جدا تتيح لك استخدمها بشكل تجاري او غير تجاري في تصميمك،
وكذلك يجب دائما عند التحكم بحجم الصورة ان نحافظ على ابعاد الطول والعرض فلا يمكن ان نقوم بضغط الابعاد، هذا يسيء للشكل الهندسي الطبيعي للصورة.

5- تعلم وتدرب وتابع:

عالم الغرافك يتطور يوم بعد يوم وقد أتاحت لنا الانترنت فرصة ذهبية لكي نطور من مهاراتنا بشكل يومي، ففي عملية بحث صغيرة بمحرك البحث يمكنك ان تجديد العديدي من المواقع التي توفر دورس في التصميم وكذلك منصات التواصل الاجتماعي كالفيسبوك يوجد فيها الألاف من المجموعات للمصممين و التي تقدم النصائح و المصادر و الدروس وهناك اليوتيوب والذي هو منصتي المفضلة للتعلم في هذا المجال لقد تعلمت منه ومازلت اتعلم كل يوم منه 

يجب ان يكون لديك حس الفضول للتعلم وأفضل وسيلة له، التدرب عن طريق التقليد.

من النادر ان تستطيع ان تنسخ تصميم أحد بشكل كامل فكلاً لديه بصمته المميزة في التصميم،
انظر لتصميم قد نال اعجابك وادرسه ومن ثم قم بتقليده بهذا الشكل تتدرب على الأدوات المستخدمة في عملية بنائه وطريقة تركيب الخطوط و تنسيق الألوان .

ومن ثم تابع وتابع وتابع، فكل يوماً هناك جديد في عالم الجرافك وهناك ادوات وخبرات يقدمها مجتمع المصممين بشكل مجاني فمجتمع المصممين لا يبخل بمعلومة ويمكنك ان تقوم / تقومين بسؤالي في أي وقت عن أي شيء قد وجدت لبث فيه وسوف اقوم بكل رحابة صدر بمساعدتك به.

وفي النهاية سوف اضع لكم رابط لفهرس قام المصمم ( muhammad nour ) بتجميعه ويوجد بداخله كل ما تحتاجونه لبدء طريقكم من قنوات تعليمية ومواقع خطوط وصور وكل ما قد تجدون البحث عنه صعب ستجدونه في مكان واحد عبر هذا الرابط :

فهرس المصمم العربي

هذا كان الجزء الأول من هذه النصائح نلقاكم قريباً في مقال جديد.

Share on facebook
Facebook
Share on pinterest
Pinterest
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on twitter
Twitter
Share on email
Email

مقالات آخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *